أخبار عاجلة

جهود إغاثية ومساعٍ دبلوماسية .. مصر حجر الزاوية في دعم لبنان وتطلعات نحو استقرار دائم

جهود إغاثية ومساعٍ دبلوماسية .. مصر حجر الزاوية في دعم لبنان وتطلعات نحو استقرار دائم
جهود إغاثية ومساعٍ دبلوماسية .. مصر حجر الزاوية في دعم لبنان وتطلعات نحو استقرار دائم

تتبوأ مصر دورًا محوريًا في دعم لبنان، حيث تسعى إلى تقديم المساعدات الإنسانية وتعزيز الحلول الدبلوماسية في ظل الأزمات الراهنة. يعكس توجيه الرئيس عبد الفتاح السيسي لإرسال مساعدات طبية وإغاثية عاجلة إلى لبنان روح التضامن العربي، ويعزز من موقف مصر كداعم رئيسي للدول العربية في أوقات الأزمات.

دعم مصر الثابت للبنان

أشاد الدكتور أيمن محسب، وكيل لجنة الشؤون العربية بمجلس النواب، بخطوات مصر الثابتة في دعم لبنان، مشددًا على أهمية الحفاظ على أمنه واستقراره. وأكد أن المجتمع الدولي يجب أن يتحرك بشكل عاجل لوقف التصعيد الإسرائيلي المستمر ضد قطاع غزة والضفة الغربية ولبنان. ولفت محسب إلى ضرورة إنهاء جميع الأعمال المسلحة، مشددًا على أهمية الحلول السياسية لتحقيق استقرار دائم في المنطقة.

كما أعلنت لجنة الطوارئ الحكومية اللبنانية عن تسجيل 153 غارة جوية على الأراضي اللبنانية، مما زاد من معاناة الشعب اللبناني وأدى إلى ارتفاع عدد الشهداء والجرحى. وفي هذا الإطار، تم فتح العديد من مراكز الإيواء لاستقبال النازحين، حيث تواجه لبنان أزمة إنسانية خانقة.

اقرأ أيضا

التنسيق الإقليمي والدولي

في سياق التنسيق الإقليمي، ناقش الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية المصري، مع أيمن الصفدي، وزير الخارجية الأردني، ضرورة وقف العدوان الإسرائيلي على لبنان وغزة، مشددين على عواقب هذا العدوان على الأمن والسلم الإقليميين والدوليين. وأكد الوزيران على دعم جهودهما لتحقيق الاستقرار في المنطقة وتوفير المساعدات الإنسانية الضرورية للنازحين.

اتصالات رفيعة المستوى

جاءت الاتصالات الهاتفية بين الرئيس السيسي ورئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي لتعكس الدعم المصري الكامل للبنان. وأكد السيسي على ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار في لبنان وغزة، مشددًا على أن استمرار المجتمع الدولي في عدم التدخل يهدد بتفاقم الأوضاع.

دعوة للحل السياسي

من جهته، اعتبر الدكتور ماهر صافي، المحلل السياسي، أن مصر تتصدى لمحاولات زعزعة استقرار المنطقة، داعيًا إلى تضافر الجهود الإقليمية والدولية لإيجاد حلول تساهم في وقف الانتهاكات وحقن الدماء. وخلص إلى أهمية تنظيم مؤتمرات سلام للتعامل مع الأزمات المتزايدة في المنطقة، وتستمر مصر في تأكيد دورها كحجر الزاوية في دعم لبنان، مما يعكس التزامها بتحقيق السلام والاستقرار في المنطقة.

تابع أحدث الأخبار عبر google news

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق عاجل | قرار رسمي من وزير التموين يسعد 64 ميلون ...
التالى وزير الزراعة يهنئ الرئيس السيسي بمناسبة الذكرى ال ٥١ لحرب أكتوبر المجيدة