أخبار عاجلة

خبير الطاقة: لا توجد شبكة كهربائية بها فقد فني حتى بأكثر الدول تقدما

خبير الطاقة: لا توجد شبكة كهربائية بها فقد فني حتى بأكثر الدول تقدما
خبير الطاقة: لا توجد شبكة كهربائية بها فقد فني حتى بأكثر الدول تقدما

أكد الدكتور أحمد الشناوي خبير الطاقة أنه  لايوجد شبكه كهربيه  بها فقد فني حتي في  اكثر الدول تقدما والفقد يتراوح بين2% الي 12% وده بيرجع الي عده عوامل منها تقادم المعدات في الشبكه الكهربيه وتجاوز عمرها الافتراضي مثل المحولات و الكابلات الارضيه وعدم القيام بالصيانه الدوريه.

وأوضح الشناوي لتقليل نسبه الفقد الفني لابد من استخدام الاجهزه الحديثه لقياس اداء الشبكه الكهربيه وايضا المكثفات لتحسين معامل القدره وايضا ادخال معوضات القدره غير الفعاله للحفاظ علي عدم تذبذب الجهد. 

واكد أن الفقد التجاري بيكون ناتج من سرقه التيار الكهربي ونلاحظه في الاسواق العشوائيه من استخدام  اعمده الاناره في الشوارع لعمل توصيلات كهربيه لاناره اللمبات وتشغيل الاجهزه الكهربية بالاضافه الي المنازل من توصيل الاجهزه كثيفه الاستهلاك للكهرباء مثل السخان الكهربي والغساله فول الاتوماتيك والفرن الكهربي بوصلات كهربيه دون المرور علي العداد واحيانا العبث بالعداد وبالتالي تقليل كميه الكهرباء المسجله علي العداد.

واكد خبير الطاقة لتجنب الفقد التجاري لابد من تركيب العدادات الكهربيه مسبوقه الدفع Prepaid بدلامن العدادات القديمه ذو القرص الميكانيكي و تكثيف المرور من شرطه الكهرباء علي الاسواق العشوائيه والمباني السكنيه المخالفه وتوقيع غرامات كبيره علي سارقي التيار الكهربي . 
واضاف في حاله اكتشاف سرقه تيار كهربي الاتصال بالخط الساخن 121 او الاتصال بالاداره العامه للضبطيه القضائيه 0225786363 .
واكد أن  استخدام اجهزه حديثه للكشف عن سرقه التيار الكهربي وفي حاله الاشتباه في عداد يتم الكشف عليه في معامل الشركه، مشددا  علي تركيب عداد غفير للابراج السكنيه والمصانع حيث يقوم بحساب الفرق بين الطاقه التي تم استهلاكها وتلك الي تم احتسابها مما يساعد في اكتشاف عمليه السرقه . 
كما شدد على تغيير الفنيين المنتدبين للعمل مع شرطه الكهرباء كل 6 اشهر مع متابعه اعمال كل منهم واستبعاد من يثبت تواطؤه في عدم تسجيل سرقه التيار الكهربي.
واضاف الشناوى تركيب عداد كهرباء كودي في المباني السكنيه المخالفه لاشتراطات المباني والارتفاعات وهوعداد مسبوق الدفع ولكن بدون اسم عميل ولا يوجد له تعاقد مع الشركه وهو عداد مؤقت لحين توفيق الاوضاع وتتم المحاسبه بنفس اسعار محاسبه العدد القانوني
سرقه التيار الكهربي هي سرقه وتعتبر حرام شرعا بالاضافه الي كثير من الاضرار علي الشبكه الكهربيه لانها
تكبد الدوله خسائر ماليه فادحه وفي نهايه المطاف يؤدي الي عدم تجديد الشبكه الكهربيه واضافه محطات انتاج كهرباء جديده وعدم الالتزام ببرنامج الصيانه وفي النهايه التاثير علي مستوي الخدمه  المقدمه للمشتركين مثل تذبذب الجهد الكهربي الذي يؤدي الي تلف الاجهزه الكهربيه بالاضافه الي انقطاع الكهرباء عن المشتركين  

كما تعرض الشبكه الكهربيه لمشاكل فنيه كبيره نتيجه عدم ادراج الفقد التجاري ضمن الاحمال الكهربيه لدي شركات توزيع الكهرباء

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق محلية سمسطا ببني سويف: توريد 80 طنًا لمصنع السماد العضوي بالظهير الصحراوي
التالى محلية ناصر ببني سويف: تحرير 8 محاضر إشغال لشوادر الفاكهة