أخبار عاجلة
30 وصفة صحية للانش بوكس.. «جددي واسعدي أطفالك» -
سعر الفضة في مصر اليوم السبت 5-10-2024 -

الحوثي يحذر من جولة تصعيدية جديدة جنوب البحر الأحمر

الحوثي يحذر من جولة تصعيدية جديدة جنوب البحر الأحمر
الحوثي يحذر من جولة تصعيدية جديدة جنوب البحر الأحمر

في ليلة ربيعية دافئة في أثينا، قبل منتصف الليل بقليل، لاحظ أحد كبار المسؤولين التنفيذيين في شركة شحن يونانية وصول بريد إلكتروني غير عادي إلى صندوق الوارد الخاص به وتقول الرسالة التي لم يكشف عنها من قبل: "ثمة انتهاك لقواعد المرور عبر مضيق باب المندب، ولذلك، سيتم فرض عقوبات على جميع سفن شركتكم... مع أطيب التحيات، البحرية اليمنية".


حذرت الرسالة، التي أُرسلت أيضًا إلى عنوان البريد الإلكتروني الخاص بالعمل الخاص بالمدير، من أن إحدى سفن الشركة التي تسافر عبر البحر الأحمر معرضة لخطر التعرض لهجوم من قبل ميليشيا الحوثي المدعومة من إيران في اليمن، وفقا لرويترز.

"لقد انتهكت السفينة التي تديرها اليونان حظر العبور الذي فرضه الحوثيون بالرسو في ميناء إسرائيلي وستستهدفها القوات المسلحة اليمنية بشكل مباشر في أي منطقة تراها مناسبة،" كما جاء في الرسالة المكتوبة باللغة الإنجليزية والتي اطلعت عليها رويترز.

وقال البريد الإلكتروني، الذي وقعه مركز تنسيق العمليات الإنسانية (HOCC) ومقره اليمن، وهي هيئة أنشئت في فبراير للتنسيق بين قوات الحوثيين ومشغلي الشحن التجاري، "إنك تتحمل المسؤولية والعواقب المترتبة على إدراج السفينة في قائمة الحظر".

نفذ الحوثيون ما يقرب من 100 هجوم على السفن التي تعبر البحر الأحمر منذ نوفمبر، تضامنًا مع الفلسطينيين في حرب إسرائيل المستمرة منذ عام في غزة. لقد أغرقوا سفينتين واستولوا على أخرى وقتلوا أربعة بحارة على الأقل.

حذرت رسالة البريد الإلكتروني، التي وردت في نهاية شهر مايو، من "عقوبات" على أسطول الشركة بالكامل إذا استمرت السفينة في "انتهاك معايير الحظر والدخول إلى موانئ الكيان الإسرائيلي المغتصب".

رفض المدير التنفيذي والشركة الكشف عن هويتهما لأسباب تتعلق بالسلامة.

وكانت رسالة التحذير هي الأولى من أكثر من اثنتي عشرة رسالة بريد إلكتروني تهديدية متزايدة تم إرسالها إلى ست شركات شحن يونانية على الأقل منذ مايو وسط تصاعد التوتر الجيوسياسي في الشرق الأوسط، وفقًا لستة مصادر في الصناعة على دراية مباشرة برسائل البريد الإلكتروني واثنين على دراية غير مباشرة.

منذ العام الماضي، أطلق الحوثيون الصواريخ وأرسلوا طائرات بدون طيار مسلحة وأطلقوا قوارب محملة بالمتفجرات على السفن التجارية المرتبطة بالكيانات الإسرائيلية والأمريكية والبريطانية.

وتشير الحملة عبر البريد الإلكتروني، التي لم يتم الإبلاغ عنها من قبل، إلى أن المتمردين الحوثيين يلقون شبكتهم على نطاق أوسع ويستهدفون السفن التجارية اليونانية التي لها صلة بإسرائيل أو لا علاقة لها بها على الإطلاق في ظل تأكيد القوات البحرية التابعة للاتحاد الأوروبي دخول جنوب البحر الأحمر مرحلة تصعيدية جديدة من قبل الحوثيين.

وجدد قائد حركة انصار الله عبدالملك الحوثي، الخميس،  دعوته للمواطنين في عموم المدن اليمنية للمشاركة بالتظاهرة الأسبوعية دعمًا لفلسطين ولبنان.

وخصص الحوثي الجمعة المقبلة لرفع راية الجهاد وهي خطوة غير مسبوقة منذ بدء التضامن الشعبي مع غزة قبل اشهر.

وتشير هذه الدعوة إلى تحول  في مسار الموقف اليمني الذي بدأ في نوفمبر عبر اسناد بري وبحري لغزة قبل أن يتسع لإطباق الحصار على الاحتلال من البحر الأحمر حتى المتوسط مرورا بخليج عدن والمحيط الهندي  والبحر العربي إضافة إلى توسيع رقعة الهجمات البرية من ايلات إلى عاصمة الاحتلال تل ابيب وعسقلان.

ويرجح ان تكون الجمعة الجديدة إيذانا بالمشاركة البرية  في الجهاد ضد الاحتلال الإسرائيلي الذي يصعد على اكثر من  جبهة.

كما كانت التهديدات موجهة، للمرة الأولى منذ أشهر، إلى أساطيل بأكملها، مما زاد من المخاطر التي تتعرض لها السفن التي لا تزال تحاول عبور البحر الأحمر.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق مهندسة مغربية تتصدر "نجوم العلوم"
التالى لحظة إطلاق النار في يافا (فيديو)