أخبار عاجلة

حق التعليم للأطفال.. نظام حماية الطفل بالسعودية يضمن عدم حرمانهم من التعليم

حق التعليم للأطفال.. نظام حماية الطفل بالسعودية يضمن عدم حرمانهم من التعليم
حق التعليم للأطفال.. نظام حماية الطفل بالسعودية يضمن عدم حرمانهم من التعليم

السبت 05 أكتوبر 2024 | 07:11 مساءً

العقارية

أكد نظام حماية الطفل، الصادر عن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، على حق الطفل في التعليم، مشددًا على أنه لا يجوز حرمان الطفل من التعليم أو مواصلته، حتى في حال كان أحد والديه أو كلاهما يواجه مشكلات تتعلق بالجنسية أو الإقامة النظامية أو عدم وجود ما يثبت هويته.

وأوضح النظام أن لكل طفل الحق في الحصول على التعليم، وعلى الجهات المختصة اتخاذ التدابير اللازمة لتسهيل هذا الحق، بحيث لا تعيق أي إجراءات إدارية دخول الطفل إلى التعليم في السن النظامية. كما يسعى النظام للحد من التسرب المدرسي وتشجيع الحضور المنتظم.

وكانت وزارة التعليم قد أعلنت سابقًا عن تمكين أبناء الفئات المقيمة بشكل غير نظامي في المملكة من الالتحاق بالتعليم للعام الدراسي الجديد. وأشارت الوزارة إلى أنه ينبغي على المدارس تزويد أولياء أمور الطلاب غير النظاميين باستمارات القبول، وتوجيههم إلى إمارات المناطق التي يقيمون فيها لاستكمال الإجراءات المطلوبة، ومن ثم تسليم الاستمارة المعتمدة إلى المدرسة لتسجيل الطالب.

وطلبت الوزارة من إدارات التعليم تقديم إحصاءات شهرية للإدارة العامة للتقويم والقبول حول أعداد الطلاب المقبولين في كل منطقة تعليمية، بهدف متابعة وضمان حق هؤلاء الأطفال في الحصول على التعليم.

تتضمن استمارات التحاق الأطفال الذين لا يحملون وثائق نظامية بيانات شاملة عن الطالب ووالديه، سواء عبر جواز سفر أو إقامة أو تأشيرة زيارة أو غيرها، مع توفير عنوان سكن دائم ومعلومات للتواصل. كما يُطلب من ولي الأمر تعهدًا باستخراج الوثائق النظامية اللازمة لتصحيح وضع الطفل خلال العام الدراسي.

اقرأ ايضا

إخلاء مسؤولية إن موقع عاجل نيوز يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق 44 ألف بطاقات تكافل وكرامة مهددة بالوقف.. الحكومة تعلن مفاجأة
التالى الرجاء الرياضي يستغني عن التعاقد مع مدرب “عالمي” ويكشف عن جديد الملف