أخبار عاجلة
التشكيل الرسمي لقمة الدورى السعودي -

"أونسا" يواكب معرض الفرس بالجديدة

"أونسا" يواكب معرض الفرس بالجديدة
"أونسا" يواكب معرض الفرس بالجديدة

يشارك المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (ONSSA) في فعاليات الدورة الخامسة عشرة لمعرض الفرس بالجديدة، التي تستمر إلى غاية السادس من أكتوبر الجاري.

وتأتي مشاركة “أونسا” ضمن فعاليات الدورة الحالية لهذا المعرض، الذي يحظى بالرعاية الملكية السامية، انسجاما مع حرصه المتواصل منذ سنوات على الحضور ضمن هذا الملتقى السنوي الذي يشتغل على تيمة الفرس وتربية الخيول بالمغرب؛ إلى جانب اكتشاف التجارب المقارنة في هذا الصدد، وبسط سبل تعاون المملكة مع شركائها الأجانب.

ويمتد رواق هذه المؤسسة العمومية التابعة للوزارة الوصية على قطاع الفلاحة على مساحة مهمة داخل فضاءات المعرض ويقابل البوابة الرئيسية للقطب المؤسساتي، إذ يستقبل الرواق يوميا عددا من الزوار المغاربة وكذلك الأجانب؛ بمن فيهم مربو الخيول والمستثمرون في عالم الفرس بشكل عام.

من خلال هذا الرواق، يعرض المكتب سالف الذكر جوانب مهمة وأساسية عن مراحل مراقبة استيراد وتصدير الخيول، إلى جانب التأطير الصحي لها، إذ يعتبر أن هذا الحدث السنوي الذي يحظى بالرعاية الملكية السامية يشكل منصة للتعارف وتبادل الخبرات مع الشركاء الوطنيين والدوليين وكذلك المواطنين الزائرين.

ويعد دور “أونسا” أساسيا ضمن حلقة تربية الخيول بالمملكة على اعتبار أن المكتب يسخر مصالحه ويفعل اختصاصاته الذاتية والرئيسية بغرض توفير الأجواء المريحة لفائدة المستثمرين في هذا المجال وتوفير كل ما تتطلبه استثماراتهم من توجيهات ومعطيات تتّصل أساسا بكيفية ضمان السلامة الصحية للخيول.

ويبرز دور المكتب من جهة أولى في توفير كل ما يتعلق بمسطرة المراقبة الصحية عند استيراد الخيول من الخارج؛ وهي العملية التي تتخذ مجموعة من المسارات، بما فيها إخبار المعني بالأمر للمصالح البيطرية للمكتب بنقطة التفتيش بالحدود، مع تقديمه الوثائق الصحية الخاصة بهذه العملية، بما فيها نتائج التحاليل المخبرية وشهادة صحية مؤشر عليها ووثائق تعريف بالخيل المستورد، على أن يتم إخبار المعني بالأمر بقرار المراقبة البيطرية.

ويظهر دور “أونسا” من جهة ثانية بخصوص كل ما يتعلق بمسطرة اعتماد أماكن عزل الخيول المعدة للتصدير، إذ يتدخل انطلاقا من اختصاصاته الرئيسية في هذا الصدد، على أن يقوم بإصدار قرار اعتماد مركز العزل من عدمه بناء على مدى استيفاء المعني بالأمر للشروط اللازمة في هذا الإطار.

ويبرز الدور الثالث والأساسي للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية في هذا الإطار بخصوص عملية تصدير الخيول إلى الخارج، إذ يعبئ مصالحه في هذا الصدد من أجل الوقوف على هذه العملية بدقة عبر دراسة ملف كل راغب في تصدير الخيل وتسليمه الشهادة الصحية التي تثبت أن الخيول بصحة جيدة عند الشحن.

ويعمل “أونسا”، من خلال حضوره الحالي برواقه الخاص ضمن معرض الفرس بالجديدة في دورته الخامسة عشرة، على بسط مجهوداته وتدخلاته في إطار ما يتعلق بتربية الفرس بالمملكة بشكل عام، خصوصا في الجانب المرتبط بضمان صحية الخيول وحمايتها وضبط السلالات.

كما يشتغل ممثلوه على استقبال جميع الزائرين، بمن فيهم المهنيون، والتجاوب مع استفساراتهم المتعددة فيما يتعلق بأدوار المكتب وعلاقته بعملية تربية الخيول، والطريقة التي بإمكانه مساعدتهم من أجل ضمان استيفائهم للشروط التي تتطلبها عملية التصدير أو الاستيراد.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق طبيب الزمالك يكشف آخر تطورات الحالة الصحية للمدافع محمود "الونش"
التالى بثلاثية.. النصر يهزم العروبة بدوري المحترفين السعودي