أخبار عاجلة
30 وصفة صحية للانش بوكس.. «جددي واسعدي أطفالك» -
سعر الفضة في مصر اليوم السبت 5-10-2024 -

في اليوم العالمي للقهوة.. اعرف أغرب المعلومات عنها

في اليوم العالمي للقهوة.. اعرف أغرب المعلومات عنها
في اليوم العالمي للقهوة.. اعرف أغرب المعلومات عنها

يشهد اليوم الثلاثاء الموافق 1 أكتوبر وهو اليوم العالمي للقهوة، وتحظى بكثير من المحبيين؛ لأن يعتبرونها ضمن طقوس يومهم التي تساعدهم على استكمال يومهم بسعادة وتجاوز كافة المشكلات التي يعاني منها كل شخص.

اليوم العالمي للقهوة 

في اليوم العالمي للقهوة نتعرف على بعاض المعلومات التي تهم عشاقها، يُعتقد أن أصول القهوة تعود إلى زمن 800 سنة قبل الميلاد، حيث تم اكتشافها من قبل رعاة الماعز في القرن التاسع، وكما قيل، فقد لاحظ هؤلاء الرعاة أن الماعز يقومون بأكل النباتات وبعد ذلك ظهر أنهم يقومون 'بالرقص'، قام راعي الماعز بتجربتها بنفسه واكتشف أنها جعلته منفعلاً وحيوياً أيضاً.

ومن المعروف أن البرازيل تعتبر أحد أضخم نقاط زراعة القهوة في العالم، و لكن هل كنتم تعلمون أن البرازيل مسؤولة عن إنتاج حوالي ثلث القهوة في العالم؟ تعد البرازيل أول دولة منتجة للقهوة و تتبعها فيتنام و كولومبيا.

96.jpg
اليوم العالمي للقهوة 

معلومات غريبة عن القهوة 

قد يظن البعض أن القهوة هي حبوب يقومون بشربها وينتهي الأمر، ولكن في الحقيقة يوجد الكثير من المعلومكات الغريبة عن القهوة نعرضها لكم في اليوم العالمي للقهوة منها:

  1. القهوة هي بالأصل فاكهة، وبالرغم من أنها تُدعى 'حبوب'، إلا أن القهوة فاكهة. تنمو 'الحبوب' على الشجيرات وتوجد في مركز ثمرة التوت، وتعرف باسم كرز القهوة، سواء كانت تساعدك على تحقيق أقصى استفادة من يومك، أو أنها السبب المثالي للتواصل مع الأصدقاء القدامى، تلعب القهوة دوراً صغيراً ولكنه مهم في حياتنا اليومية.
  2. فنلندا أكثر دولة مستهلكة للقهوة، حيث أن البرازيل تنتج القسم الأكبر من القهوة، إلّا إن فنلندا تستهلك معظمها! بمعدل متوسط يشرب الفنلنديون ١٢كغ قهوة للشخص في السنة مما يعادل حوالي 1680 كوب كل سنة.
  3. القهوة ساعدت البرازيل لتشارك في الألعاب الأولمبية، لم تكن الحكومة البرازيلية في عام 1932 تمتلك المال الكافي لترسل لاعبي القوى البرازيليين إلى الألعاب الأولمبية، لذا قاموا بتمويل الرحلة بواسطة بيع القهوة. تمّ تحميل سفينة شحن بحبوب القهوة بهدف بيعها إلى كاليفورنيا في طريقهم. نحن في عائلة نسكافيه نحب حقيقة القهوة اللطيفة هذه,
  4. لم تكن القهوة للشرب دائمًا، وكانت القهوة من الأطعمة قبل أن يتم اكتشافها كمشروب لذيذ. كانت القبائل الأفريقية الشرقية تطحن ثمار التوت ثم تقوم بخلطهم مع دهون الحيوانات وتأكلها.
  5. إزالة الكافيين تساعد في صناعة مشروباتنا الغازية المفضلة، فعندما تتم إزالة الكافيين من القهوة (بالنسبة للقهوة الخالية من الكافيين)، يتم عادةً بيع الكافيين للمشروبات الغازية أو شركات الأدوية.
  6. أضخم كوب قهوة صنع في العالم يبلغ 26939.22 لترًا. وصُنع في المكسيك في العاشر من ديسمبر عام 2022، وقد احتوى على 300 كغ من القهوة. ويحتل حالياً رقم قياسي في موسوعة جينيس للأرقام القياسية.
  7. بريطانيا تحب القهوة، يشتهر البريطانيون بعشقهم للشاي، لكن قد تنصدم لمعرفة أن المملكة المتحدة وحدها تستهلك حوالي 95 مليون كوب قهوة في اليوم.
  8. تم منع القهوة مرة، ولم تكن القهوة محبوبة كما هي اليوم. ففي القرن الثامن عشر، حاولت الحكومات أن تمنع المشروب لأنها اعتقدت أنه يحفز ويحرض التفكير الراديكالي. وتم فعلاً منع القهوة في السويد لفترة من الزمن في عام 1746، وتم كذلك منع بيع أي شيء متعلق بها – بما في ذلك الأكواب والصحون الصغيرة.

اقرأ أيضا

بيتهوفن كان يحب القهوة

من بين العديد من المعلومات عن القهوة، هذه المعلومة بالذات قد تفاجئك: بيتهوفن، الملحن والمؤلف المشهور، كان يحب القهوة! وعلى ما يبدو، كان مهووسًا جدًا بها إذ كان يتناول 60 حبة قهوة في الكوب ويمضي وقته في عدّها حبة حبة.

95.webp
اليوم العالمي للقهوة 

أنواع حبوب القهوة

هناك نوعين من حبوب القهوة المستخدم– روبوستا وأرابيكا. إن حبوب قهوة الأرابيكا مفضلة بشكل واسع أكثر نظراً لمذاقها الأكثر نعومة وأقل حموضة بينما الروبوستا مذاقها مر وحمضي أكثر.

 

القهوة الخالية من الكافيين 

القهوة الخالية من الكافيين لا تعني أنها خالية تماماً من الكافيين ، وعندما تُصنف القهوة على أنها خالية من الكافيين، فهذا يعني أنها تحتوي على أقل من ٠.٣% من الكافيين.

 

 أول قهوة سريعة التحضير

تم صنع أول قهوة سريعة التحضير التي تعتبر مزيج القهوة الفورية ألا وهي قهوة نسكافيه، وتعود قصة صنع أول قهوة سريعة التحضير إلى عام 1929 عندما كانت البرازيل تبحث عن حل ليساعدها بتصريف فائض القهوة في البلاد، والذي قاد بعد سنوات من الأبحاث الدقيقة إلى إنتاج ماركة نسكافيه ®.

 

أغلى قهوة في العالم

لم ننسى في اليوم العالمي للقهوة ذكر أغلى قهوة في العالم "كوبي لواك"، ويكلف الكيلو الواحد منها 600$ وهذا منذ عام 2019، منشأها الأصلي هو إندونيسيا، ويتم تحميص القهوة بعد أكلها وهضمها وطرحها بواسطة قط الزباد. يقال بأنهم لا يأكلون سوى أفضل أنواع كرز القهوة الطازجة وأكثرها حلاوة و عندما يتم تناولها، يتم تخميرها بشكل طبيعي مما يمنحها نكهة مميزة. 

تابع أحدث الأخبار عبر google news

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق بالبلدي: قبل مواجهة ساوثهامبتون.. أرتيتا يصدم جماهير آرسنال
التالى بالبلدي: مباريات اليوم السبت في الدوري الفرنسي والقنوات الناقلة